recent
أخبار حصرية

جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب هو

معاذ
الصفحة الرئيسية

جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب هو


محرك الأقراص الثابتة "hard disk drive".

جهاز التخزين الرئيسي في الكمبيوتر هو محرك الأقراص الثابتة (HDD) أو محرك الأقراص الصلبة (SSD) اعتماداً على نوع الكمبيوتر.

محرك الأقراص الثابتة هو جهاز ميكانيكي يقوم بتخزين البيانات واستردادها باستخدام الأقراص الدوارة ورؤوس القراءة / الكتابة.

من ناحية أخرى، تستخدم محركات الأقراص الصلبة ذاكرة فلاش لتخزين البيانات واستردادها مما يجعلها أسرع وأكثر موثوقية من محركات الأقراص الثابتة التقليدية.

 يكون محرك القرص الثابت أبطأ بشكل عام من محرك القرص الصلب من حيث سرعة الوصول إلى البيانات ولكنه يوفر سعة تخزين أكبر بتكلفة أقل لكل جيجابايت.

من ناحية أخرى، فإن محرك القرص الصلب SSD أسرع وأكثر موثوقية ولكن عادة ما يكون له تكلفة أعلى لكل جيجابايت.

بالإضافة إلى جهاز التخزين الرئيسي، قد يحتوي الكمبيوتر أيضاً على أجهزة تخزين ثانوية مثل محركات الأقراص الضوئية (CD / DVD / Blu-ray) ومحركات أقراص USB المحمولة وبطاقات الذاكرة.

تستخدم هذه الأجهزة لتخزين البيانات واستردادها ولكنها لا تستخدم عادة للتخزين الرئيسي لنظام التشغيل والبرامج.

وظيفة محرك القرص الثابت HDD


القرص الثابت هو جهاز التخزين الرئيسي في الكمبيوتر وتتمثل وظيفته الرئيسية في تخزين واسترجاع البيانات الرقمية باستخدام التخزين المغناطيسي.

يستخدم محرك الأقراص الثابتة عادة لتخزين نظام التشغيل والتطبيقات والمستندات وملفات الوسائط والبيانات الأخرى. عند حفظ ملف أو تثبيت برنامج يتم تخزينه على القرص الثابت.

عند الوصول إلى ملف أو تشغيل برنامج يقوم محرك الأقراص الثابتة باسترداد البيانات وإرسالها إلى وحدة المعالجة المركزية.

القرص الثابت مسؤول أيضاً عن تمهيد نظام التشغيل عند تشغيل الكمبيوتر. باختصار تتمثل الوظيفة الرئيسية لمحرك الأقراص الثابتة في توفير تخزين طويل الأجل للبيانات التي لا تتم معالجتها بنشاط في ذاكرة الوصول العشوائي.

مزايا محرك القرص الثابت


هناك العديد من مزايا القرص الثابت بما في ذلك:

1. سعة تخزين كبيرة: توفر محركات الأقراص الثابتة سعة تخزين كبيرة حيث توفر الطرز الحالية عدة تيرابايت من مساحة التخزين.

2. سرعة عالية: محركات الأقراص الثابتة قادرة على سرعات قراءة وكتابة عالية مما يجعلها مثالية للتطبيقات التي تتطلب وصولا سريعا إلى البيانات.

3. فعالة من حيث التكلفة: محركات الأقراص الثابتة ميسورة التكلفة نسبياً مقارنة بأنواع أجهزة التخزين الأخرى مثل محركات الأقراص الصلبة.

4. المتانة: تم تصميم محركات الأقراص الثابتة لتكون متينة ويمكنها تحمل الصدمات والاهتزازات والتأثيرات المادية الأخرى.

5. التوافق: تتوافق محركات الأقراص الثابتة مع مجموعة كبيرة من الأجهزة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم ووحدات التحكم في الألعاب.

6. سهل الاستبدال: في حالة فشل محرك الأقراص الثابتة من السهل نسبياً استبداله بمحرك جديد.

تعد محركات الأقراص الثابتة خياراً موثوقاً وفعالاً من حيث التكلفة لتخزين كميات كبيرة من البيانات.

عيوب محرك القرص الثابت


فيما يلي بعض عيوب القرص الثابت:

1. عمر محدود: تحتوي محركات الأقراص الثابتة على مكونات ميكانيكية يمكن أن تبلى بمرور الوقت مما يؤدي إلى عمر محدود. متوسط عمر القرص الثابت حوالي 3-5 سنوات.

2. أوقات وصول أبطأ: محركات الأقراص الثابتة أبطأ في الوصول إلى البيانات من محركات الأقراص المزودة بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة (SSD). يمكن أن يؤدي ذلك إلى أوقات تمهيد وتحميل أبطأ للبرامج والملفات.

3. استهلاك الطاقة: تتطلب محركات الأقراص الثابتة طاقة أكبر للعمل مقارنة بمحركات الأقراص الصلبة مما قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة بمرور الوقت.

4. الضوضاء والحرارة: يمكن أن تنتج محركات الأقراص الثابتة ضوضاء وحرارة أثناء التشغيل مما قد يكون مصدر إزعاج لبعض المستخدمين.
google-playkhamsatmostaqltradent